تطوير الأنظمةتطوير الموبايل
أخر الأخبار

تقنيات تطوير تطبيقات الموبايل

التقنيات والأساليب المتاحة

في السنوات السابقة أصبحت تطبيقات الموبايل من أكثر أنواع التطبيقات نمواً نسبة لإنتشار الأجهزة الذكية والتي أصبحت في متناول الجميع، وفي معظم الدول المتقدمة في المنطقة وبالتركيز على دولة الإمارات العربية المتحدة كونها الرائدة في هذا المجال ورعايتها لمشروع الحكومة الذكية والذي يعتبر من المشاريع الرائدة في المنطقة نسبة لتوفيرها معظم خدمات الحكومة الإلكتروينة على تطبيقات الموبايل والتي بدورها ساهمت كثيراً في تقليل الجهد والوقت والتكاليف للحكومة نفسها وللمتعاملين.

هنا يأتي السؤال الذي يهم المطورين عموماً، ماهي الأساليب والتقنيات المستخدمة في تطوير تطبيقات الموبايل؟ 

يمكن تقسيم التقنيات المستخدمة إلى نوعين، الأول الخيارات التي يقدمها الداعم الرئيسي لنظام التشغيل (قوقل لنظام الاندرويد، آبل لنظام للاي او اس، ومايكروسوفت لنظام ويندوز موبايل)، أما القسم التاني عبارة عن جميع الخيارات الأخرى والتي من خلالها يمكنك تطوير أنظمة الموبايل للأجهزة المختلفة.

نظام أندرويد من قوقل Android:

يعتير الأندرويد من أكثر أنظمة التشغيل إستخداماً في العالم نسبة لأنه نظام مفتوح المصدر وبالتالي جميع الشركات المصنعة يمكنها بناء نسخة خاصة بهواتفهم.

لغة البرمجة المتاحة للمطورين بواسطة قوقل:

  • لغة الجافا Java.
  • لغة كوتلن Kotlin.

أدوات التطوير المتاحة / محررات الشفرات:


نظام آي او اس iOS من آبل:

يعتبر نظام iOS من أكثر الأنظمة أماناً وإستقراراً بالمقارنة مع الأندرويد، ولكنه في نفس اللحظة كابوس للمبرمجين الراغبين في تطوير الأنظمة على هذا النظام باستخدام التقنيات المدعومة بواسطة الشركة نفسها نسبة لصعوبتها والتكلفة العالية للأجهزة الخاصة بآبل.

لغة البرمجة المتاحة للمطورين بواسطة آبل:

  • Objective C

أدوات التطوير المتاحة / محررات الشفرات:


نظام ويندوز موبايل من مايكروسوفت:

بالرغم من أن مايكروسوفت كانت من رواد أنظمة التشغيل المدمجة التي تعمل على الأجهزة الكفية PDAs ولكنها لم تستطيع مجاراة الأنظمة الأخرى بالرغم من سهولة تطوير أنظمة الموبايل بإستخدام محرراتها ولغات البرمجة نفسها المستخدمة في تطوير الأنظمة الاخري مثل السي شارب الفي بي.

لغة البرمجة المتاحة للمطورين بواسطة مايكروسوفت:

  • Visual C++
  • Visual C#
  • Visual Basic.NET

أدوات التطوير المتاحة / محررات الشفرات:


التقنيات الأخرى:

نلاحظ وجود الكثير من المواقع والشركات المختلفة التي تقدم منتجات خاصة بتطوير أنظمة الموبايل منها المدفوعة ومنها المجانية، نحن لسنا بصدد حصرهم في هذا المقال، ولكن بالرجوع إلى التقنيات التي يستخدمونها في منتجاتهم نجدها محصورة في الآتي:

  • Cross Platform والتي في غالبيتها تعتمد على الجافا سكريب.
  • Hybrid Applications وهي عبارة عن HTML5 يتم تشغيلها على متصفح أجهزة الموبايل.

في المقال القادم سأقوم بتوضيح الفرق بين هذه الخيارات ومحاسن ومساؤي كل خيار.

بواسطة
عمار جعفر
المصدر
مطورين السودان
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock